Loading...

الإيسيسكو تحتضن أعمال الدورة الرابعة لتحدي تكنولوجيا الابتكار

Tuesday, May 1, 2018 9:00:00 AM
عدد القراءات :  101

 

 تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والجمعية المغربية (eSTEM) للعلوم البيئية و التكنولوجيا و الهندسة و الرياضيات، الدورة الرابعة من نهائي المغرب لمسابقة "تحدي تيكنوفيشن 2018"، بمقر الإيسيسكو في الرباط، المغرب يوم 5 مايو 2018. ويندرج هذا النشاط في إطار السعي إلى دعم المساواة بين الجنسين، وتمكين الفتيات الصغيرات والرقي بقدراتهن العلمية والتكنولوجية.

 

 

ويعتبر تحدي تيكنوفيشن، الذي ينظم في المغرب منذ 2015 من طرف eSTEM المغرب أكبر مسابقة لريادة الأعمال التكنولوجية في العالم، حيث تتيح للفتيات المتراوحة أعمارهن بين 10 و 18 سنة من اكتساب المهارات الضرورية ليصبحن مقاولات مستقبلا و/أو رائدات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وتطلق تيكنوفيشن سنويا تحديا للفتيات المتراوحة أعمارهن بين 10 و 18 سنة من أجل وضع خطة أعمال وتطوير تطبيق للأجهزة المحمولة لحل المشاكل التي لها أثر اجتماعي واقتصادي قوي على مجتمعهن المحلي.

 

وبهذه المناسبة، ستشارك عدة هيئات ومؤسسات عامة وخاصة في هذا الملتقى. وفي نهاية المسابقة، ستحدد لجنة التحكيم المتسابقات المتأهلات للمرحلة النهائية من المسابقة الجهوية "تحدي تيكنوفيشن 2018". وستوزع الجوائز على الفتيات الأكثر استحقاقا في فئات: الثانويات والإعداديات، وسيزور الفريق الفائز وادي السيليكون بسان فرانسيسكو خلال شهر غشت 2018 للمشاركة في مسابقة تيكنوفيشن الدولية.

 

وستحصل الفائزات ب"مسابقة تيكنوفيشن بيتش الدولية" على تمويل أولي قدره 10.000 دولار لتطوير تطبيقهن وإطلاقه في السوق.

 

يذكر ان (eSTEM) هي منظمة غير حكومية وغير ربحية تسعى إلى تزويد الفتيات والنساء المغربيات بالوسائل ومنحهن الثقة في النفس تشجيعا لهن على الالتحاق بالمهن العلمية والتكنولوجية مع زيادة وعيهن بضرورة مواجهة التحديات البيئية. وقد أشرفت جمعية eSTEM المغرب منذ تأسيسها عام 2014 على تدريب 500 فتاة و100 موجه، مما حفز الفتيات المغربيات على تطوير 30 تطبيقا للأجهزة المحمولة.

 

ولقد حازت جمعية eSTEM المغرب عام 2017 على جائزة "كلوبال سيتيزن" “Global Citizen”  من جمعية أمريكية تابعة للأمم المتحدة تقديرا لجهودها في مجال التربية.

 


أضف تعليقك