Loading...

احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف

Tuesday, May 15, 2018 12:16:48 PM
عدد القراءات :  117

 يقيم متحف الفن الإسلامي اليوم  الثلاثاء   احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، وذلك في اطار احتفالات قطاع المتاحف بوزارة الآثار باليوم العالمي للمتاحف والذي يحتفل به العالم يوم 18 مايو من كل عام. 

وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أن الحفل سيشد إستضافت نخبة من أساتذة علم المتاحف حول مائدة مستديرة للحوار مع مجموعة من مديري المتاحف الأثرية المصرية لمناقشة موضوع هذا العام وهو "كيفية ايجاد وسائل جديدة للإتصال و جذب جمهور جديد للمتاحف". ايمانا من الوزارة بأن المتحف هو مؤسسة حضارية وثقافية وتعليمية تعمل على خدمة المجتمع وتطويرة.

وأضافت صلاح، أن فعاليات اليوم ستضمن تكريم 4 متاحف أثرية مصرية وهم متحف الفن الإسلامي، والذي تم اختياره لإقامة حفل العام  لإلقاء مزيد من الضوء عليه بشكل أكبر وعلى ما يضمه من مقتنيات أثرية، والتسويق له بعد ترميمه واعادة افتتاحة، بالإضافة إلى متحف جاير اندرسون، ومتحف رشيد، ومتحف ملوي، والذي تم اختيارهم وتقيمهم من خلال معايير وأسس وضعتها لجنة مختصة من قطاع المتاحف، قيمت انجازات كل متحف من خلال ما قدمة في العام الماضي من سلسلة متنوعة من الأنشطة ونجاحه في التواصل مع مختلف الفئات العمرية من الجمهور، بالإضافة إلى تخريح عدد من المشاركين في الدورات التدريبية للحرف التراثية، تفعيلا لدور المتاحف في القضاء على البطالة.

وأشارت إلى أنه سيتم ايضا تكريم كل من مدير متحف الفن الإسلامي، ومتحف جاير اندرسون، ومتحف قصر المنيل، ومجموعة من العاملين القائمين على الأنشطة التى نظمتها جميع المتاحف المصرية تشجيعا لهم لما قدموه، وهم، شيرين محمد أمين المشرف على متحف الطفل بالمتحف المصري، وسمر قماش مدير القسم التعليمي متحف الإساعلية، شيماء عبد الحميد أمين بمتحف الأقصر، وسيدة صفوت مدير القسم التعليمي بالمتحف المصري ، وأسماء من  متحف ملوي، وولاء النبراوي المشرف على قسم التسويق بمتحف الفن الإسلامي، ونزيه حسني  مشرف أقسام التسويق بقطاع المتاحف. 

ومن جانبه قال الدكتور ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، أنه سيتم وضع لأول مرة بطاقات شارحة لبعض القطع الأثرية بالمتحف بطريقة برايل، بالإضافة الي دليل شارح بلغة الإشارة، كما ستعقد محاضرة بعنوان النقوش الكتابية الكوفية في القاهرة الفاطمية.

وأضاف أنه سيتم إقامة معرض للحرف التراثية يضم نتاج أعمال أكثر من 30 حرفه تم انتاجهم في المتحف خلال هذا العام من خلال الورش والدورات التدريبة التى عقدت به منها تكفيت المعادن، والحلي والارابيسك، والسجاد، والزجاج المعشق.

و في  نفس السياق، يحتفل متحف الطفل بالمتحف المصري بالتحرير بالتعاون مع متحف الطفل بمصر الجديدة في نقس اليوم باليوم العالمي للمتاحف  ببرنامجا تعليميا تحت عنوان "يحتفلون – يتعلمون"  وذلك باسم اصدقاء متاحف الأطفال معنا. 

وقالت صباح عبدالرازق، مدير عام المتحف المصري، أن البرنامج سيستضيف 25 طفلا من اصدقاء متحف الطفل بمصر الجديدة من الفئة العمرية التي تتراوح بين 5 الى  13 سنة في  جولة  إرشادية  في تمام الساعه العاشرة صباحا  حول جميع قاعات المتحف لالقاء  الضوء على موضوعات حضارية متنوعة من خلال نماذج متحف الطفل التعليمية التى تقدم الحضارة المصرية بالمكعبات.

وأشارت شرين أمين مديرة متحف الطفل بالمتحف المصري أن في الساعة الحادية عشر حتى الثانية عشر والنصف ستعقد ورشة لتكوين المجسمات داخل المتحف وتدريب المشاركين على تركيب عدد 90 قطعة من المكعبات الملونة لعمل مناظر من الحضارة  المصرية القديمة كما شاهدوا فى متحف الطفل بالمتحف المصري.

وأكدت أمين أن المتحف يحرص على تنظيم هذه البرامج التعليمية التى تهدف إلى  جذب الجمهور لزيارة المتحف وتزيد من الوعي الآثري لديهم، و تنمية الادراك الحسي والفنى للطلاب و الأطفال المشاركين.



أضف تعليقك