Loading...

-رئيس وزراء السودان يشيد بانجازات المصرف العربى للتنمية الاقتصادية فى افريقيا

Wednesday, September 26, 2018 6:47:34 PM
عدد القراءات :  75

 -رئيس وزراء السودان يشيد بانجازات المصرف العربى للتنمية الاقتصادية فى افريقيا 

 -معتز موسى :تمويلات المصرف   لأفريقيا 

تجاوزت خمسة مليارات وأربعمائة مليون دولار

  

أشاد رئيس مجلس الوزراء وزير المالية السودانى  معتز موسي عبد الله  بدور المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا في دفع العملية التنمويةفي افريقيا– جنوب الصحراء.

جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم اجتماع مجلس إدارة المصرف الثالث للعام 2018 وذلك بحضور د. محمد خير الزبير محافظ بنك السودان والمهندس يوسف ابراهيم البسام رئيس مجلس الادارة ود. سيدي ولد التاه مدير عام المصرف.

وأشار رئيس الوزراء السودانى  إلى إنجازات المصرف والتي تمثلت في تنفيذ عمليات تنموية في أفريقيا – جنوب الصحراء منذإنشائه حتى العام 2017،بمبلغ تجاوز إجماليها خمسة مليارات وأربعمائة مليون دولار أمريكي. كما أشاد بمحافظةالمصرف على جودة المركز المالي واستخدامهم الحوكمةالإلكترونية لتحسين نظام الرقابةالداخلية إلى جانب حرصهم على توسيع المبنى وربطه بأجهزة تقنية حديثة.

واستعرض معتزموسى  إنجازات المصرف في التوسع في مجال تمويل القطاع الخاص والصادرات العربية للدول الافريقية. وأشار سيادته إلى التحديات التي تواجه السودان إثر العقوبات التي فرضت إليه وكيفية تجاوزها.

وأعرب عن أمله في أنّ يستفيد السودان من عمليات العون الفني وتكثيف الورش التدريبية التي تسهم في دفع العملية الاستثمارية في البلاد والعمل على ربط المشروع الإقليمي للكهرباء والنهوض بمناطق التجارة الحدودية بين السودان وجيرانه كجنوب السودان ودول الساحل والصحراء وغيرهم.

كما خاطب الاجتماع المهندس/يوسف البسام رئيس مجلس إدارة المصرف، مشيداً بالدعم والتسهيلات من حكومة السودان للمصرف. ثم تحدث عن انجازات المصرف حيثُ قال إنّ المصرف قد تمكن منذ إنشائه وحتى نهاية العام 2017 من تقديم تمويلات لأفريقيا تجاوز إجماليها خمسة مليارات وأربعمائة مليون دولار أمريكي، استفاد منها 647 مشروعاً إنمائياً و736 عملية عون فني. كما قدم المصرف 65 قرضاً للقطاع الخاص وحوالي مائة قرض لتمويل الصادرات العربية للدول الافريقية؛ ذاكراً بأن المصرف ما زال يواصل تنفيذ خطته الخمسية السابعة (2015- 2019)، ومن المتوقع أنّ يصل إجمالي المبالغ الملتزم بها حتى نهاية شهر سبتمبر 2018، لتمويل مشروعات القطاع العام حوالي 230 مليون دولار، وهو ما يمثل نسبة 100% من إجمالي المخصص لهذا العام.

وذكر بأن الالتزامات لفائدة العون الفني من المتوقع أن تصل في نهاية الشهر إلى ما يقارب 9.2 مليون دولار، بنسبة 92% من إجمالي المخصص للعام، كما حظيت الصادرات العربية بتمويلات بلغت 155 مليون دولار والقطاع الخاص بتمويلات بلغت 70 مليون دولار.

وقال البسام إن ذلك أدى إلى محافظة المصرف على مركز مالي سليم وجيد يتعزز عبر السنين، حيث بلغ إجمالي حقوق الدول الأعضاء في نهاية أغسطس عام 2018 حوالي 4.9 مليار دولار مقابل 4.7 مليون دولار في نهاية أغسطس 2017، أي بزيادة قدرها 232 مليون دولار.

وأبان البسام بأنّ ذلك هذه النتائج تبين بأنها مؤشراً جيداً على جودة المركز المالي للمصرف، ولسلامة السياسات الاستثمارية المتحفظة التي يتبعها، والتي مكنته من تجاوز الأزمات المالية التي ضربت أسواق المال العالمية وضربت الدول المستفيدة من تدخلات المصرف على حد السواء.

وأكد رئيس مجلس الإدارة حرص إدارة المصرف على تجويد أدائه حيث يقوم حالياً على العمل على حزمة جديدة من النشاطات التطويرية منها إعداد استراتيجية عشرية تمكنه من القيام بدور أكثر فعالية وتناغماً مع التطورات التي عرفتها الساحة التنموية على المستوى العالمي خلال العقود المنصرمة من جهة،كما تسعى لتحقيق منافع مشتركة للطرفين العربي والأفريقي.

يُذكر بأنّ الاجتماع الثالث للمصرف والذي بدأ اعماله اليوم بحضور أعضائه يتناول عدد من الموضوعات على رأسها لاعتماد تمويلات لعمليات تنموية جديدةفي القطاع العام والخاص والتجارة الخارجية، كما يستمع الى تقرير للمدير العام عن نشاط المصرف خلال الفترة من يوليو الى 2018 إلى جانب عدد من التقارير المالية للفترة نفسها.


أضف تعليقك